الجنيه الإسترليني يتعافي مقابل الين الياباني والأنظار على خطاب "أندور بيلي"

FX News Today

2023-03-27 11:52AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

ارتفع الجنيه الإسترليني على نطاق واسع بالسوق الأوروبية يوم الاثنين مقابل سلة من العملات العالمية ، ليتصدر قائمة العملات الرابحة فى مطلع تعاملات الأسبوع ،ليتعافي بقوة من أدنى مستوى فى ستة أسابيع مقابل الين الياباني ،وسط تحسن شهية المخاطرة فى الأسواق ،وتباطؤ الطلب على أصول الملاذات الآمنة.

 

هدأت مخاوف الأزمة المصرفية نسبياً ،خاصة مع استمرار إفصاح السلطات والهيئات التنظيمية عن المزيد من الإجراءات لحماية النظام المصرفي العالمي ،بالتزامن مع انتعاش واسع النطاق فى أسهم بنك "دويتشه بنك " أكبر بنك فى ألمانيا.

 

يترقب المستثمرون فى وقت لاحق اليوم ،خطاب هام لمحافظ بنك إنجلترا "أندرو بيلي " أمام كلية لندن للاقتصاد ،والذي من المتوقع أن يتضمن أدلة قوية حول التطورات الاقتصادية فى المملكة المتحدة ومستقبل أسعار الفائدة البريطانية.

 

سعر صرف الجنيه مقابل الين

ارتفع الجنيه مقابل الين بنسبة 1.1% إلى 161.42 ، من سعر افتتاح تعاملات اليوم عند 159.64، وسجل أدنى مستوى عند 159.59. 

 

فقد الجنيه الإسترليني يوم الجمعة نسبة 0.6% مقابل الين الياباني ،فى ثالث مكسب يومي على التوالي ، وسجل أدنى مستوى فى ستة أسابيع عند 158.26 ينات ،بفعل عزوف المستثمرون عن المخاطرة بسبب المخاوف حول دويتشه بنك.

 

تحسن شهية المخاطرة

ارتفعت معظم أسواق الأسهم فى أسيا وأوروبا وارتفعت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية قبل افتتاح جلسة التداولات الرسمية فى وول ستريت ،حيث تحسنت شهية المخاطرة لدى المستثمرون ، وانحسرت نسبياً مخاوف الأزمة المصرفية.

 

تطورات مصرفية

فى الولايات المتحدة ،تواصل السلطات والهيئات التنظيمية اتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية النظام المصرفي الأمريكي وغرس الثقة مرة أخرى حيال متانة البنوك الأمريكية.

 

قال مجلس مراقبة الاستقرار المالي الأمريكي يوم الجمعة إن النظام المصرفي فى الولايات المتحدة "سليم ومرن" على الرغم من الضغط الواقع على بعض المؤسسات. 

 

وتدرس السلطات الأمريكية أيضاً فى الوقت الحالي توسيع تسهيل إقراض طارئ للبنوك بطرق من شأنها أن تمنح بنك "فرست ريبابليك" مزيداً من الوقت لدعم ميزانيته العمومية.

 

وقالت مؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية إن شركة "فرست سيتزنز بانكشيرز" وافقت على شراء " سيليكون فالي بنك" فى صفقة بلغت 16.5 مليار دولار أمريكي تتضمن تحمل جميع ودائع و قروض البنك المنهار.

 

وفى أوروبا ،وفقاً لوكالة "بلومبيرغ" قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي "كريستين لاجارد" لقادة الاتحاد الأوروبي إن القطاع المصرفي فى منطقة اليورو قوي.

 

وارتفع سهم دويتشه بنك يوم الاثنين بأكثر من 7% ، بعد انخفاضه يوم الجمعة بأكثر من 9 % مسجلاً أدنى مستوى فى خمسة أشهر بسبب ارتفاع مقايضات تخلف البنك الألماني الشهير عن سداد الائتمان. 

 

قال خبراء ماليين أن حالة البنك الألماني الحالية من الصعوبة تحولها إلى الحالة التي كانت عليها مجموعة "كريدي سويس" المتعثرة ،حيث يمتلك أكبر بنك ألمانيا أصولاً ضخمة تكفيه لتخطي أي أزمة مالية طارئة.

 

أندرو بيلي 

بحلول الساعة 17:00 بتوقيت جرينتش يلقي محافظ بنك إنجلترا "أندرو بيلي" خطاباً هاماً فى كلية لندن للاقتصاد ،والذي من المتوقع أن يوفر أدلة قوية حول النمو والتضخم فى المملكة المتحدة ،وحول مستقبل رفع أسعار الفائدة البريطانية.

اخبار الفوركس

اخبار الفوركس

العملات

الدولار تحت ضغط سلبي بسبب العائدات الأمريكية والسلطات ‏اليابانية

2024-04-29 11:17AM UTC

•تباطؤ الطلب على العملة الأمريكية كأفضل استثمار بديل •الحكومة اليابانية تتدخل فى سوق ...
EUR/USD news

العملات

اليورو قرب قمة أسبوعين وسط توقعات هبوطية!‏

2024-04-29 07:40AM UTC

•العملة الموحدة فى انتظار بيانات التضخم ‏ •فجوة أسعار الفائدة تضغط سلبًا على ...
USD/JPY news

العملات

الين الياباني دون حاجز 160 مقابل الدولار الأمريكي للمرة الأولى ‏منذ عام 1990‏

2024-04-29 04:30AM UTC

•العملة اليابانية تسجل مستوى أدنى جديد فى 34 عامًا •الين يتكبد خسائر فادحة منذ تخلي بنك ...

التحليل الفني للعملات

الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 29-04-2024

2024-04-29 09:53AM UTC

السيناريو المتوقع تداولات إيجابية جديدة لسعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار محاولة الاقتراب ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 29-04-2024

2024-04-29 09:53AM UTC

السيناريو المتوقع تجاوز سعر اليورو مقابل الدولار مستوى 1.0715$ وإغلاق شمعة الأربع ساعات ...
تحليل العملات التقاطعية

العملات

سعر الباوند مقابل الأسترالي يحقق الهدف الأول– توقعات اليوم 29-4-2024

2024-04-29 05:57AM UTC

تحليل سعر الزجاج السيناريو المتوقع بدأ سعر الزج بتشكيل موجات سلبية جديدة ليؤكد استسلامه ...